Connect with us

صحة

ليبيا تعلن تراجع إنتاج النفط إلى مليون برميل يوميا متأثرا بمشاكل مالية

Published

on

قالت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الخميس إن إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى نحو مليون برميل يوميا في الأيام الأخيرة وقد ينخفض أكثر بسبب مشكلات الميزانية، وفقا لوكالة رويترز.

وذكرت المؤسسة الوطنية للنفط، إن الإنتاج تراجع من نحو 1.3 مليون برميل يوميا.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط ، يوم الإثنين الماضى، وجود قوة قاهرة على الصادرات من ميناء حريقة النفطي ، الذي تديره شركة نفط الخليج العربي « أجوكو» التابعة لها ، بسبب نزاع على الميزانية مع البنك المركزي.

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز، قالت المؤسسة أنها قد تمدد هذا الإجراء ليشمل منشآت أخرى، بسبب نزاع حول الميزانية مع مصرف ليبيا المركزي، مضيفة «هذا الواقع الأليم قد يمتد إلى باقي الشركات».

وذكرت المؤسسة في بيان إن خسائر الدخل اليومية «قد تتجاوز 118 مليون دينار ليبي (26 مليون دولار).»

كما أكدت المؤسسة على أن «المسؤولية القانونية الكاملة تقع على عاتق مصرف ليبيا المركزي الذي رفض تسييل الترتيبات المالية المعتمدة… وأستأثر بصرف إيرادات النفط على الاعتمادات الوهمية والسلع غير الضرورية وفق تقاريره الصادرة».

وكان من المتوقع أن يشهد الميناء تحميل نحو 180 ألف برميل يوميا في أبريل على متن ست ناقلات، وفقا لجدول تحمي، وفقا لوكالة سبوتنيك.

كما  صرحت شركة الخليج العربي للنفط « أجوكو» ، في 18 أبريل بأنها علقت الإنتاج لأنها لم تتسلم ميزانيتها منذ سبتمبر الماضى .

وقالت شركة نفط سرت التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، أمس الأربعاء، إنها غير قادرة على الحفاظ على إنتاج النفط وقد تضطر إلى إيقافه بالكامل في غضون 72 ساعة بسبب وضعها المالي السيئ.

وكانت ليبيا، قد أبلغت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بأن إنتاج البلد النفطي بلغ 1.28 مليون برميل يوميا في مارس ، وهو أعلى مستوى في ثماني سنوات.

وتوقف إنتاج النفط الليبي معظم العام الماضي، بعد أن أغلقت الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر مرافئ النفط، مما دفع المؤسسة الوطنية للنفط إلى إعلان القوة القاهرة على جميع الصادرات.

واستؤنف الإنتاج بموجب اتفاق بعد انتهاء القتال الصيف الماضي، ولكن قبل جهود صنع السلام الكبيرة التي أدت إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

Source Link

Continue Reading
Advertisement