Connect with us

اقتصاد

السودان: وزارتا التعدين والاستثمار توقعان اتفاقيات مع شركات أجنبية

Published

on


وقع السودان وشركة “اوركا غولد” الكندية العاملة  في مجال التعدين، اتفاقاً في العاصمة الفرنسية باريس،  تستأنف بموجبه الشركة العمل في المربع 14 بولاية نهر النيل، شمالي البلاد.

الخرطوم:التغيير

وتأتي عودة الشركة، بحسب سونا، بعد الوصول لتفاهم مشترك على تخطي بعض المسائل المالية والإشكالات المتصلة بخلو مناطق عملها من المعوقات الأخرى.

ووقع عن السودان، وزير التعدين محمد بشير عبد الله وعن “اوركا غولد”، مدير الشركة، اريك كلارك.

وقال وزير التعدين لـ(سونا) يوم الاثنين، إن الاتفاقية تعتبر خطوة مهمة لجذب الشركات العاملة في مجال التعدين والتنقيب في مجالات التعدين، باعتبارهما من المجالات المهمة والأكثر جاذبية.

ولفت إلى أن التعدين والتنقيب، سيصبح من المجالات الأكثر فاعلية للعمل في السودان.

وأشار الوزير، إلى أن الاتفاق ينص على القيام ببعض التسويات في معالجة التأخير الذي حدث في انطلاق التنقيب في مناطق امتياز الشركة سابقاً، ويعمل على تشجيع الشركة في استئناف عملها في ولاية نهر النيل.

من ناحية أخرى، أعلن وزير الاستثمار، الهادي محمد إبراهيم، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة لوكا للتنقيب عن الذهب بقيمة ثلاثمائة مليون دولار للاستثمار في مجال التعدين، بالإضافة لتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة “سمث” في مجال الطاقة الشمسية.

وأضاف الوزير في تصريح لسونا، أن رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، استعرض في خطابه أمام مؤتمر باريس، كافة الإصلاحات الاقتصادية التي تمت، خاصة التشريعية بإجازة قانون الاستثمار وقانون الشراكة مع القطاع الخاص، بجانب الإصلاحات البنكية والتي تم فيها العمل بنظام الـنافذتين الاسلامية و التقليدية.

و أكد دعم فرنسا للبلاد بمليار ونصف المليار دولار، لتغطية كافة متطلبات المنظمات المالية والنقد الدولي والبنك الدولي.

وأوضح أن وزير المالية الفرنسي طرح للمستثمرين تمويل مشروعات بقيمة 700 مليون دولار في مجال الطاقة والاتصالات.

 

Source Link

Continue Reading
Advertisement