Connect with us

رياضة

أقل من شهر بين (النشامى) ومشوار التصفيات المشتركة

Published

on

عمان – لؤي العبادي

لم يتبق سوى أقل من شهر وتحديداً 27 يوماً بين المنتخب الوطني لكرة القدم واستنئاف مشواره في التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم -الدوحة 2022 وكأس آسيا -الصين 2023.

وبعد سلسلة من التوقفات والتأجيلات الإجبارية على التصفيات منذ أكثر من عام تقريباً بسبب جائحة كورونا، يستعد النشامى أخيراً لاستكمال هذه المحطة وبنظام التجمع بالكويت هذه المرة، والبداية ستكون بلقاء المنتخب النيبالي يوم 7 حزيران المقبل، وثم مواجهة الكويت أصحاب الأرض يوم 11 الذي يليه وأخيراً أستراليا يوم 15.

وتقام مواجهات النشامى هذه لحساب المجموعة الثانية التي يستقر بها بالمركز الثاني، بالشراكة مع الكويت بذات الرصيد (10 نقاط)، مقابل بقاء أستراليا بالصدارة (12)، ونيبال رابعاً (3)، وأخيراً تايبيه الصينية دون أي نقطة.

ويسعى المنتخب الوطني جاهداً خلال المواجهات المتبقية له لتحقيق نتائج إيجابية تخوله خطف إحدى بطاقتي التأهل للدور الحاسم من التصفيات المونديالية وفي الوقت ذاته ضمان الترشح مباشرة لنهائيات كأس آسيا المقبلة دون الحاجة للدخول بملحق تصفيات إليها.

ولذا يعول الجهاز الفني بقيادة المدرب فيتال بوركلمانز كثيراً على المرحلة الإعدادية الأخيرة التي تسبق هذه التصفيات، والتي سبق وأعلن عنها وتبدأ بمعسكر تدريبي في دبي اعتباراً من الأربعاء القادم، ويتخلله مباراتين وديتين أمام الإمارات 24 الجاري، وفيتنام 31 منه، قبل السفر إلى الكويت في الأول من حزيران، تأهباً لاستكمال التصفيات.

تغيير إجباري

إلى ذلك، لم تشهد قائمة المنتخب التي أعلنها الجهاز الفني قبل يومين سوى عودة الحارس معتز ياسين إليها مقابل غياب المدافع طارق خطاب بسبب معاناته من إصابة في الرباط الصليبي تعرض لها أثناء مباراة فريقه الوحدات قبل الأخيرة في دوري المحترفين.

وباسثتناء ذلك، جاءت القائمة مشابهة لتلك التي كان اختارها فيتال في المعسكر الأخير الذي أقيم في دبي والمنامة قبل شهرين تقريباً وتخلله ثلاث مباريات ودية، أمام البحرين في المنامة وانتهت بفوز النشامى 2-1 وقبل ذلك الفوز على لبنان 1-0 والتعادل مع عُمان 0-0 في دبي.

وضمت التشكيلة بشكل عام: أحمد عبد الستار، معتز ياسين، عبدالله الفاخوري، محمود الكواملة (لحراسة المرمى)، يزن العرب، أنس بني ياسين، رواد أبو خيزران، سعد الروسان، فراس شلباية، إحسان حدّاد، سالم العجالين، محمد الدميري، مهند خيرالله، (للدفاع) أحمد ثائر، نور الروابدة، بهاء عبد الرحمن، خليل بني عطية، إبراهيم سعادة، موسى التعمري، محمد أبو زريق «شرارة»، علي علوان، أحمد عرسان، محمود مرضي، ياسين البخيت، عدي الصيفي، أحمد سمير، يوسف الرواشدة (للوسط)، بهاء فيصل، حمزة الدردور، يزن النعيمات (للهجوم).

ويواصل المنتخب حالياً تدريباته اليومية، بحضور اللاعبين المحترفين والذين أنهوا التزاماتهم مع أنديتهم، بانتظار التحاق اللاعبين المحليين تباعاً مع اختتام الجولة السادسة من دوري المحترفين، قبل التوجه إلى دبي عصر الأربعاء القادم بوفد يضم (25) لاعباً، بانتظار التحاق لاعبي الفيصلي والسلط بعد انتهاء مشاركتهم بكأس الاتحاد الآسيوي 27 الجاري.

ما بعد التصفيات

ينتظر المنتخب الوطني بعد اختتام المباريات القادمة في التصفيات المشتركة استحقاقاً آخراً يتمثل بلقاء جنوب السودان ضمن تصفيات كأس العرب بالدوحة.

وتقام منافسات بطولة كأس العرب (FIFA 2021)، أواخر تشرين الثاني القادم في قطر، بمشاركة (23) منتخباً، بإشراف وتنظيم من الاتحاد الدولي «فيفا».

ووضعت القرعة منتخب النشامى في حال تأهله أمام جنوب السودان بالتصفيات، ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب المغرب، السعودية، والفائز من لقاء فلسطين وجزر القمر، في المقابل، ضمت المجموعة الأولى كل من قطر، العراق إلى جانب المتأهل من لقاء عُمان والصومال، ومواجهة البحرين والكويت، فيما جاء بـ «الثانية» تونس والإمارات وسوريا والمتأهل من لقاء اليمن وموريتانيا، وحلت الجزائر بالمجموعة الرابعة بجوار مصر والمتأهل من لقاء لبنان وجيبوتي، والفائز في مواجهة السودان وليبيا.

وبحسب نظام البطولة، تأهلت تسعة منتخبات مباشرة إلى دور المجموعات من البطولة، في الوقت الذي سيخوض فيه (14) منتخباً مرحلة التصفيات التأهيلية، بحسب تصنيفها الدولي.

ويشار أن بطولة كأس العرب تشهد تنظيم وإشراف فيفا على المسابقة للمرة الأولى، باعتبارها محطة مهمة تقام في الدوحة تسبق استضافة مونديال 2022 في قطر بالربع الأخير من العام القادم.

وتعد مشاركة النشامى في كأس العرب 2021، هي التاسعة حيث كانت أولى المشاركات في البطولة التي أقيمت في لبنان 1963، ومن ثم في الكويت 1964، العراق 1966، السعودية 1985، الأردن 1988، سوريا 1992، قطر 1998، الكويت 2002.

وخاض المنتخب خلال بطولة كأس العرب على امتداد المشاركات الثمانية الماضية 32 مباراة، حيث فاز في 7 منها وتعادل في 7، وسجل 27 هدفاً، واستقبلت شباكه 65، وواجه النشامى خلالها 14 منتخباً.

مهام أردنية أخرى

اختار الاتحاد الدولي«فيفا»، حكام، ومقيمين من الأردن للمشاركة في التصفيات المشتركة.

وكلف «فيفا» الحكمين أحمد فيصل ومحمود ظاهر للمشاركة في إدارة مباريات المجموعة الأولى التي تقام في الصين خلال الفترة من 28–5 ولغاية 15- 6 بمشاركة منتخبات سوريا، الفليبن، جزر المالديف، وجوام، إلى جانب المنتخب المستضيف.

كما تم تكليف طاقم الحكام المكون من أدهم مخادمة، أحمد مؤنس، ومحمد البكار، للمشاركة بإدارة مباريات المجموعة الثالثة التي تقام في البحرين خلال الفترة من 3-15 نيسان المقبل، بمشاركة منتخبات إيران، العراق، هونج كونج، وكمبوديا، والمنتخب المضيف.

كما يشارك الحكمان أحمد يعقوب وأيمن عبيدات في إدارة مباريات المجموعة الثامنة والتي تقام في كوريا الجنوبية خلال الفترة من 3-15 نيسان المقبل، بمشاركة منتخبات كوريا الشمالية، لبنان، تركمنستان، وسيرلانكا، وأصحاب الأرض.

واختار «فيفا» المقيم والمحاضر الآسيوي إسماعيل الحافي للإشراف على حكام مباريات المجموعة الخامسة التي تقام في قطر، فيما يشرف المحاضر الآسيوي عوني حسونة على حكام مباريات السابعة والتى تقام في الإمارات العربية المتحدة.



Source Link

Continue Reading
Advertisement