Connect with us

اقتصاد

موجز العين الاقتصادي.. كشف للذهب بمصر وصفعة جديدة لإيران

Published

on

اقتصاد

العين الإخبارية

ترصد “العين الإخبارية” أبرز الأحداث الاقتصادية في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ألغت شركة الطيران الاقتصادي النرويجية “نوريجيان إير” طلبات لشراء 97 طائرة بوينج، رغم إعلان عملاق الطيران الأمريكي أمس نجاح التجربة الأولية لتحليق الطائرة بوينج “737 ماكس” فوق ولاية واشنطن، بعدما أجرت إصلاحات تتعلق بالسلامة إلى هيئة الطيران الاتحادية.

ألزمت محكمة التحكيم الدولية ومقرها سويسرا، الحكومة الإيرانية بدفع 2 مليار دولار أمريكي كديون متراكمة لتركمانستان مقابل واردات غاز منها.

تقلص الاقتصاد البريطاني بأكبر قدر منذ 1979 في أوائل العام 2020 إذ خفضت الأسر إنفاقها، وفقا لبيانات رسمية تضمنت الأيام القليلة الأولى من إجراءات الإغلاق العام التي فُرضت بسبب تفشي فيروس كورونا.

لعب قطاع النقل والتخزين دورا كبيرا في تعزيز الأمن الغذائي للإمارات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2020 بعدما تولى مهمة المحافظة على إدامة سلاسل التوريد وتعزيز المخزون الاستراتيجي للدولة من الأغذية.

كشف صندوق خليفة لتطوير المشاريع عن تفعيل 79 قرضاً جديداً خلال عام 2019 بقيمة 50.3 مليون درهم، ليصل إجمالي القروض الممنوحة منذ تأسيس الصندوق التنموي للشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 1.32 مليار درهم.

نما نشاط المصانع في الصين بوتيرة أقوى في يونيو/ حزيران الجاري بعد أن رفعت الحكومة إجراءات الإغلاق العام وعززت الاستثمارات، لكن الضعف المستمر لطلبيات التصدير يشير إلى أن أزمة كورونا ستظل تضعط على الاقتصاد لبعض الوقت.

تعافى الاقتصاد المصري من خلال برنامج للإصلاح خلال الست سنوات الماضية وحقق نموا ملموسا أشادت به تقارير لمؤسسات تقييم دولية.

تواجه التجارة الخارجية لتركيا حاليا واحدة من أصعب فتراتها الاقتصادية على الإطلاق، لتراجع تنافسية الصادرات وضغوط انهيار الليرة أمام الدولار.

في ضربة جديدة لصادرات الغاز القطري، أعلنت شركة بترونت حالة القوة القاهرة في ثماني شحنات من الغاز المسال من قطر للتحميل من مارس/ آذار إلى مايو/ أيار الماضيين.

حافظ الدولار على مكاسب متواضعة اليوم الثلاثاء، وسط حيرة المتعاملين بين مشاعر التفاؤل حيال انتعاش النمو العالمي بعد بيانات إيجابية لمبيعات المنازل الأمريكية وإنتاج المصانع الصينية وبين المخاوف من زيادة جديدة في إصابات كوفيد-19 قد تحول دون تعاف سريع.

استقرت أسعار الذهب في السعودية خلال التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي زادت فيه الأسعار عالميا وبلغ سعر الأوقية 1782.70 دولار.

بين الاستقرار والارتفاع، هو ملخص ما شهدته أسواق الأسهم العالمية اليوم الثلاثاء، وسط بيانات أمريكية وصينية إيجابية دعمت أداء البورصات ومعنويات المستثمرين رغم مخاوف الموجة الثانية من تفشي فيروس كورونا المستجد.

 قالت رويال داتش شل اليوم الثلاثاء إنها ستقلص قيمة أصول بما يصل إلى 22 مليار دولار بعد خفض التوقعات طويلة الأمد لأسعار النفط والغاز.

زاد سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم الثلاثاء، في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) 3 جنيهات ليبلغ 136 جنيها، بينما بقي السعر ثابتا لدى بنك السودان المركزي عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع.

تراجع الناتج الصناعي الياباني للشهر الرابع على التوالي في مايو/ أيار الماضي، مسجلا أدنى مستوياته منذ الأزمة المالية العالمية في حين بلغ معدل البطالة ذروة ثلاث سنوات، مما يسلط الضوء على التداعيات الاقتصادية المؤلمة لفيروس كورونا.

أعلنت مصر، الثلاثاء، عن كشف تجاري للذهب بمنطقة “إيقات” بصحراء مصر الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى وبنسبة استخلاص 95%، التي تعد أعلى النسب.

Source Link

Continue Reading
Advertisement