Connect with us

اقتصاد

تل أبيب: الطائرة الإسرائيلية إلى الخرطوم نقلت سابقاً أموالاً قطرية إلى «حماس»

Published

on

تل أبيب: الطائرة الإسرائيلية إلى الخرطوم نقلت سابقاً أموالاً قطرية إلى «حماس»

الخميس – 5 شوال 1441 هـ – 28 مايو 2020 مـ رقم العدد [
15157]

تل أبيب: «الشرق الأوسط»

على الرغم من النفي السوداني الرسمي، عادت مصادر إسرائيلية، أمس الأربعاء، إلى تأكيد نبأ أن «طائرة إسرائيلية خاصة حطت في مطار الخرطوم صبيحة الثلاثاء، وعادت إلى تل أبيب في مساء اليوم نفسه». وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، أمس، إن الطائرة خاصة وهي من طراز «N84UP» وكانت قد استخدمت في الماضي لنقل الأموال القطرية نقداً من الدوحة إلى تل أبيب، ومن هناك نقلت بسيارة مصفحة إلى قطاع غزة، حتى يتسلمها مندوب حركة «حماس». وكانت الأنباء الأولية عن هذه الطائرة قد نشرت في حساب مراسل هيئة البث الإسرائيلي، شيمون أران، على حسابه في «تويتر»، وذلك في ساعة هبوط الطائرة. ثم نشر موقع «واي نت» التابع لصحيفة «يديعوت أحرونوت»، خبراً قدم فيه تفاصيل عن مسارها، فقال إنها انطلقت من تل أبيب باتجاه إيلات في التاسعة من صباح الثلاثاء، ثم خليج العقبة، فالبحر الأحمر، وعبرت مقطعاً من الأجواء المصرية ومن هناك دخلت إلى السودان. وقالت إن مدة الرحلة من تل أبيب إلى الخرطوم استغرقت ساعتين تماماً.
وقالت مصادر في تل أبيب، مساء أمس، إن الطائرة الإسرائيلية حملت كمية من الأدوية والمعدات المستخدمة في مواجهة فيروس «كورونا». وقد تقرر نقلها من إسرائيل إلى الخرطوم على أمل المساعدة في شفاء نجوى قدح الدم، وهي مستشارة سودانية للرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وعرابة لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي جرى في كمبالا مطلع هذا العام. وأصيبت نجوى قدح الدم بفيروس «كورونا»، وتوفيت صباح أمس الأربعاء. وربطت الصحيفة بين هذا النبأ وبين تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بإجراء اتصال هاتفي مع قيادات إسلامية لتهنئتها بعيد الفطر، بينهم رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان. وصرح نتنياهو بأن السودان يشهد تحولاً في علاقاته بإسرائيل، مذكراً باللقاء الذي جمعه مع البرهان في 3 فبراير (شباط) الماضي في مدينة عنتيبي، بدعوة منص رئيس أوغندا، يوري موسيفيني.
يذكر أن الناطق باسم مطار الخرطوم الدولي، محمد المهدي عابدون، نفى في تصريحات إعلامية، أول من أمس الثلاثاء، الأنباء عن الطائرة الإسرائيلية، وقال: «لم تهبط أي طائرة إسرائيلية اليوم بمطار الخرطوم. وليست لدينا أي رحلات مجدولة بمطار الخرطوم». وذكر أن السودان قد أغلق أجواءه أمام الرحلات التجارية، منذ شهرين، بسبب جائحة «كورونا» الفيروسية.
كما نفى المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العميد عامر محمد الحسن أيضاً، هبوط طائرة إسرائيلية في مطار الخرطوم. وقال في الموقع الرسمي لقواته على «فيسبوك»، إن «الطائرة التي هبطت بالخرطوم الثلاثاء هي تركية وتحمل مساعدات طبية».
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت في مارس (آذار)، أن طائرة إسرائيلية عبرت الأجواء السودانية بعد أسبوعين من لقاء نتنياهو مع البرهان في عنتيبي، وتحديداً في 16 فبراير الماضي.


اسرائيل


israel politics



Source Link

Continue Reading
Advertisement