Connect with us

علوم و تكنولوجيا

تقنية جديدة تعيد البصر إلى المسنين

Published

on

ابتكر علماء مركز علم الأعصاب والتكنولوجيا الشبكية الإيطالي، بالتعاون مع باحثين جامعيين وخبراء مستشفى جنوا، تقنية جديدة بتكنولوجيا النانو لاستعادة الحالة الطبيعية لخلايا شبكية العين خاصة لكبار السن. وأشاروا إلى أن عملية تحويل الإشارة البصرية تستهلك بروتينات شبكية العين الحساسة للضوء، ما يؤدي إلى ضعف البصر وفي النهاية يتوقف عن العمل. ولكن دقائق النانو التي ابتكرها العلماء تحل محل هذه المستقبلات وتعيد الشبكية إلى عملها المعهود وبالتي تعود حاسة البصر إلى الإنسان.
وتتطلب العملية حقنة مجهرية واحدة فقط في الفراغ الموجود أمام شبكية العين، حيث تتوزع دقائق النانو على الخلايا العصبية المستهلكة، وتبدأ عملها. وأكدت نتائج التجارب التي أجريت على الجرذان عدم وجود أي آثار جانبية لهذه العملية، وبقاء مفعولها مدة 8 أشهر. واتضح أن هذه الدقائق «مقاسها 300 نانومتر» لا تخترق الخلية العصبية، بل تبقى على سطحها الخارجي.
ووفقاً للخبراء، هذه أبسط عملية تدخل جراحي في العين مقارنة بالعمليات الأخرى، إضافة إلى أن دقائق النانو، تعيد الرؤية بصورة كاملة. لذلك إذا تم اعتماد هذه الطريقة في المستشفيات، فسوف يصبح من السهل جداً إعادة النظر لكبار السن. بحسب مجلة «نيتشر نانو تكنولوجي».



Source Link

Continue Reading
Advertisement