Connect with us

صحة

تسمّم البقعة: السبب لحوم منتهية الصلاحية

Published

on

قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: تواصل السلطات الصحية الأردنية إجراءاتها على وقع تداعيات كارثة التسمم التي كان من نتائجها تسمم أكثر من 800 مواطن في محيط مخيم البقعة ووفاة اثنين، وأعلنت عن غلق نحو 16 منشأة غذائية في المنطقة الموبوءة.

وقال وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر، ان نتائج البحث أثبتت ان مصدر التسمم في مجموعة من المطاعم هو توريد اللحوم والمواد التي يتم تقديمها مع الوجبات، حيث تم ضبط 5 اطنان من اللحوم منتهية الصلاحية، بالإضافة الى نصف طن بطاطا في المنشأة التابعة لمركز التوريد. وأضاف الدكتور جابر في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، اليوم الأحد، انه تم إغلاق 20 منشأة منها 16 منشأة غذائية في عين الباشا و4 في مدينة السلط و3 في العاصمة عمان بصورة احترازية لحين صدور نتائج العينات المخبرية التي تم جمعها.

واوعز الدكتور جابر بتشكيل خلية ازمة تضم امين عام وزارة الصحة ومدير عام مؤسسة الغذاء والدواء ومحافظ البلقاء ومندوبين من وزارة الزراعة والبيئة ومدير صحة البلقاء ومدير الامراض السارية بالإضافة الى المدعي العام. كما طلب الدكتور جابر من المدعي العام اتخاذ جميع الاجراءات القانونية ومحاسبة المقصرين والمتسببين في حالة التسمم.

واشار الدكتور جابر الى ان عدد الإصابات وصلت الى 57 اصابة ادخلت جميعها الى المستشفيات وحالتهم متوسطة، مؤكدا أن الوزارة تتابع الحالات المصابة وسيكون هناك جولات لزيارة المصابين الراقدين على اسرة الشفاء.

من جهته، قال مدير مديرية صحة البلقاء الدكتور وائل العزب، اليوم الاحد، لقناة (المملكة) إنّ الإصابات من مختلف الفئات العمرية، وأوضاعهم الصحية ما بين متوسطة إلى جيدة وأمورهم مستقرة وتم إدخالهم إلى مستشفى الأمير حسين، ومستشفى السلط. وأضاف أنّه لم نحتاج إلى إدخال أي مريض إلى قسم العناية الحثيثة.

وإلى ذلك، قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، إنّه جاري الكشف على عدد اخر من المنشآت لاتخاذ الإجراء المناسب بحق المخالف منها، لافتا إلى أن فرق مختصة أخذت عينات لتحديد مصدر التسمم واخذ الإجراءات القانونية بحق المتسببين.

وتوفي شخصان وأصيب 826 آخرون في حادث تسمم جماعي في مخيم البقعة، قبل أيام. في حين لا تزال 55 حالة تتلقى العلاج في مستشفيات محافظة البلقاء، و”جميعها مستقرة وبحالة حسنة”.



Source Link

Continue Reading
Advertisement