Connect with us

رياضة

بومبيو يصل السودان على متن أول رحلة مباشرة بين الخرطوم وتل أبيب

Published

on

وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، مطارالخرطوم الدولي بالعاصمة السوادنية في أول رحلة رسمية مباشرة بين تل أبيب والخرطوم، وذلك بعد انتظار دام 15 عاما لزيارة وزير خارجية أمريكي وفي أول زيارة لمسؤول كبير منذ عزل الرئيس عمر البشير في 2019.

وتستغرق زيارة بومبيو ساعات وفقا للوكالة السودانية للانباء “سونا”كما يجري وزير الخارجية الامريكي مباحثات مع كل من رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس مجلس الوزراء الدكتورعبد الله حمدوك.

ومن المتوقع أن تناقش المباحثات تسريع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ودعم  أمريكا للانتقال الديمقراطي فى السودان بجانب دعم السلام بالبلاد وعدد من القضايا.  

  وتاأتي زيارة وزير الخارجية الامريكي للخرطوم  ضمن الجولة التى يقوم بها الى منطقة الشرق الأوسط هذه الايام   .


وعلى الرغم أنه لا توجد علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسودان إلا أن بومبيو الذي غادر صباح اليوم الثلاثاء إسرائيل متوجها إلى السودان نشر تغريدة في حسابه على “تويتر”: “يسعدني أن أعلن أننا على متن أول رحلة رسمية دون توقف من إسرائيل إلى السودان “وفقا لموقع قناة روسيا اليوم.

وبحسب صحيفة لو فيغارو الفرنسية قال مسؤول إسرائيلي لبومبيو في مطار بن غوريون في تل أبيب: “أنت الآن في رحلة تاريخية” ومن المقرر أن يلتقي رئيس الدبلوماسية الأمريكية، في الخرطوم برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك وعبد الفتاح البرهان.

وبحسب مراقبين، تحمل الزيارة 3 ملفات بارزة، أولها ملف التطبيع مع إسرائيل، ودعم الحكومة الانتقالية بالسودان، وأيضا رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

من جهتها نفلت وكالة الانباء السودانية الرسمية “سونا”  خبر الزيارة ” مشيرة إلى انها أنها “علمت أن المباحثات تتعلق بدعم أمريكا للانتقال الديمقراطي في السودان، وموضوع العلاقات مع إسرائيل”.

وأشارت الوكالة إلى أنه “ومن المتوقع أن تناقش المباحثات تسريع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بجانب دعم أمريكا للسلام في السودان.

 

الجدير بالذكر أن كونداليزا رايس تعد  أخر وزيرة خارجية أمريكية زارت السودان، في يوليو 2005، عقب توقيع اتفاق السلام بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، بقيادة الراحل جون قرنق، الاتفاق الذي أدى لانفصال جنوب البلاد عن شمالها في 2011 وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.

Source Link

Continue Reading
Advertisement