Connect with us

اقتصاد

بومبيو: مباحثات جارية بشأن رفع السودان عن لائحة الدول الراعية للإرهاب – العرب والعالم

Published

on

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم، إن مباحثات جارية في واشنطن بشأن رفع السودان عن “لائحة الدول الراعية للإرهاب” منذ فترة، مشيرا إلى أن أحد عناصر ذلك هو وجود سلسلة من المطالبات لضحايا المدمرة الأمريكية “كول”.

وأوضح بومبيو في تصريحات أوردتها قناة “الحرة” الإخبارية الأمريكية أن بلاده تبذل قصارى جهدها لمعالجة هذه المسألة، مبينا أنه لم يتخذ أي قرار فيما يتعلق بذلك.

ولا تزال واشنطن تصنف السودان دولة راعية للإرهاب، وهو ما تقول الحكومة الجديدة برئاسة عبد الله حمدوك إنه يعوق الاستثمار الأجنبي في البلاد.

والسودان متهم أمام المحاكم الأمريكية بأن إيواءه لعناصر من تنظيم القاعدة تسبب في الهجوم على المدمرة كول عام 2000 في خليج عدن الذي أسفر عن مصرع 17 أمريكيا وإصابة 39 آخرين بجروح.

من جانبها، رحبت الحكومة السودانية بقرار البرلمان الألماني، باستئناف وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتنموية مع السودان، بعد انقطاع دام ثلاثة عقود، مؤكدة، في بيان أصدرته وزارة الخارجية مساء اليوم، التزامها الكامل بالانتقال من مرحلة العون الإنساني إلى خلق شراكات استراتيجية تنموية مستدامة ترتكز على أسس التنمية الشاملة، بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين بِما يدعم الاقتصاد القومي.

وأعربت الحكومة السودانية، عن تطلعها للعمل مع الحكومة الألمانية لترقية التعاون التنموي والشراكة الاقتصادية، في عدة مجالات أبرزها الطاقة والتعدين والبنى التحتية، موضحة أن القرار يأتي في إطار الانخراط الألماني تجاه السودان منذ نجاح الثورة، حيث أوفدت الحكومة الألمانية إلى السودان عددا من الوفود الرسمية والفنية لدعم متطلبات المرحلة، بناء على الأولويات التي طرحتها الحكومة الانتقالية، فيما يُتوقع أن يزور الرئيس الألماني فرانك فالتر شتينامير السودان نهاية الشهر الجاري.

وكان البرلمان الألماني أصدر قرارا في العام 1989، قضى بوقف التعاون التنموي مع السودان، بسبب اندلاع الحرب الأهلية، إلا أن ألمانيا ظلت تقدم عونا إنسانيا في بعض المناطق المتأثرة، خاصة ولايات دارفور.

ارتفاع معدل التضخم في السودان في يناير

وفي سياق آخر، سجل معدل التضخم في السودان، لشهر يناير الماضي، ارتفاعا كبيرا مقارنة بشهر ديسمبر من عام 2019، إذ بلغ في يناير 64,28%، مقارنة بـ57,01% لشهر ديسمبر.

وذكر الجهاز المركزي للإحصاء بالسودان، في بيان مساء اليوم، أن هذا الارتفاع سببه زيادة أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات، خاصة أسعار الخبز والحبوب، والألبان، والجبن، والبيض، والسكر، إضافة إلى أسعار السيارات، وقطع الغيار، وتعريفة النقل.

وبلغ معدل التضخم في المناطق الحضرية 56,71% مقارنة بـ50,34%، وبلغ في الريف 69,96% مقارنة بـ61,64%.



Source Link

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *