Connect with us

علوم و تكنولوجيا

بن شماش ينوه باعتماد مجلس المستشارين تقنية التصويت الإلكتروني

Published

on




بالعربية LeSiteinfo – نعيمة المباركي

نوه حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، بالآلية الجديدة التي اعتمدها مجلسه، مؤخراً، في التصويت على مشاريع القوانين، أي تقنية التصويت الإلكتروني، والتي تعد سابقة في تاريخ المؤسسة التشريعية المغربية.

وأشاد بن شماش، مساء اليوم الجمعة، خلال حلوله ضيفا على برنامج ” المنتدى البرلماني”، للحديث عن التدابير الخاصة لتنظيم العمل البرلماني في ظل حالة الطوارئ الصحية، بتجربة التصويت عن بعد التي اعتمدها مجلس المستشارين، في ظل حالة الطوارئ التي فرضتها الأزمة التي يمر منها المغرب بسبب فيروس كورونا، واصفا إياها بالتجربة ” الفريدة”، و” الناجحة” رغم ” الصعوبات والتحديات التي واجهتها في اعتمادها، إلا أنها تبقى تجربة انفردنا بها، بعد تجربة البرلمان التونسي”.

وأوضح بن شماش أن تقنية التصويت عن بعد، أبانت عن وجود كفاءات وطاقات وموارد بشرية داخل المؤسسة التشريعية ” كانت موجودة، ومستعدة وقادرة على الإبتكار، لكنها كانت في حاجة لمن يشجعها ويعطيها الفرصة”، مشددا على أن هذه التجربة ” سيكون لها ما بعدها في المرحلة المقبلة، إذ اتخذنا خلال اجتماع مكتب المجلس قرارات بخصوص تطوير التجربة وتحديثها، لأن هناك حاجة ملحة ليكون لدينا برلمان متفاعل مع العصر وما يجري وفيه من طفرة على المستوى التكنولوجي”.

وكان مجلس المستشارين، اعتمد، خلال حالة الطوارئ بالمملكة، وفي إطار تدابير الحدّ من انتشار فيروس كورونا، اعتمد تقنية التصويت الإلكتروني على مشاريع القوانين، مدشنا قرار اعتماد التصويت الإلكتروني بالمصادقة، في جلسة عامة، على مشروع قانون رقم 23.20، يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.20.292 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، وذلك من خلال منصة مؤمنة أعدت خصيصا لهذا الغرض، تتيح لحاضري الجلسة، أو لأولئك الموجودين خارج قاعة المؤسسة التشريعية، المساهمة في عملية التصويت.

ويأتي تطبيق هذه الآلية من قبل مجلس المستشارين إعمالا لمقتضيات الفصل 60 من الدستور في فقرته الأولى، والتي تنص على أن حق تصويت الأعضاء حق شخصي لا يمكن تفويضه، والمادة 175 من النظام الداخلي للمجلس.

يذكر أن مجلس المستشارين، أعلن، عبر بلاغ له صادر اليوم الجمعة، عن قرار استكمال تأهيل منظومة الاتصال السمعي البصري والمعلومياتي على مستوى قاعة الجلسات، وتطوير تطبيق إلكتروني خاص يتيح تأمين عمليات التصويت الإلكتروني عن بعد بشكل مندمج.





Source Link

Continue Reading
Advertisement