Connect with us

رياضة

بمشاركة مصرية وبتنظيم إماراتي.. انطلاق الدورة التدريبية الافتراضية للأولمبياد الخاص

Published

on

انطلقت، أمس الجمعة، الدورة التدريبية الافتراضية للأولمبياد الخاص على الأنشطة الحركية باستخدام تقنية ZOOM ، والتى تأتى استكمالًا للتعاون المثمر بين الرئاسة الاقليمية للأولمبياد الخاص،  برئاسة المهندس أيمن عبد الوهاب، الرئيس الإقليمى، والأولمبياد الخاص الإماراتى برئاسة معالى الوزيرة شما المزروعى،  الذى يقوم بعملية التنظيم.

وتشهد الدورة مشاركة مدربين ومدربات من عشر دول عربية هى: مصر – المغرب – السودان – الكويت – عمان – البحرين – الأردن – الأمارات – تونس – موريتانيا، والتى تأتى استكمالًا لمجموعة الدورات التدريبات التى أوصى بها المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمى، منذ انطلاق جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وشملت العديد من الرياضات خاصة التى سوف تشارك بها برامج المنطقة فى الالعاب العالمية الصيفية التى تيتضيفها المانيا 2023.

وصرح د. عماد محيى الدين مدير عام الرياضة والتدريب بالاولمبياد الخاص الدولى، بأن اليوم الأول للدورة شهد كلمة الأفتتاح باسم المنطقة قام بالقاءها، ثم بدأت بعدها المحاضرة الأولي والتى تناولت فلسفة تدريب الأنشطة الحركية، ثم المحاضرة الثانية والتى تناولت مبادئ التدريب الأنشطة الحركية، ويشهد اليوم الثاني المحاضرة الأولى عن كيفية تقييم لاعب الأنشطة الحركية، والمحاضرة الثانية عن تدريب الأنشطة الحركية في الماء، وتقوم بالقاء المحاضرات العلمية الخبيرة العالمية فى الانشطة الحركية د. ايليني روسيدس. 

ويشارك من مصر فى تلك الدورة مجموعه من المدربين فى مختلف الرياضات التى تشهدها الاولمبياد الخاص والبلغ عددها 26 رياضة أولمبية صيفية، والمدربون هم: محمد توفيق حامد، محمد محمد عبد الله، زينب خالد السيد على، محمد ممدوح ابراهيم، عماد فتحي عبد اللطيف ،عادل حسين منصور، عائشة صالح حسين، أحمد محمد إبراهيم عبدالله، محمد فايق توفيق محمد، محمد عبده عمار، طارق صبري بهجات، منار السيد الشريف، رضا محمد أحمد أبوزيد، منه الله الجمل، سلمي اسماعيل، إسلام قنديل، محمد ابراهيم حسن عبده، هيثم إبراهيم محمد كامل، ثريا محمد صالح محمد، أحمد عواض، وعد الضاحي، محمد دسوقي، آيه شرشر.

ويقول د. عماد أن برنامج تدريب الأنشطة الحركية MATP هو برنامج أعد خصيصاً للاعبين من ذوي الاعاقة الفكرية والذين لا تسمح لهم إمكانياتهم بالمشاركة في المنافسات الرسمية والمسابقات الرياضية الخاصة بالأولمبياد الخاص، بسبب كون مستواهم الحركي أو الوظيفي أقل من باقي المنافسين في الأولمبياد، ومن هنا يعمل برنامج MATP على إعداد اللاعبين هؤلاء وكذلك اللاعبين المصابين بأضرار جسمانية كبيرة على ممارسة الرياضات التي تتناسب مع حالتهم الجسدية والعقلية، انطلاقاً من حق كل إنسان في ممارسة الرياضة حتى لو كان يملك حالة جسدية أو عقلية خاصة. 

ويضيف د. عماد ويتلخص مبدأ برنامج MATP في تقديم تدريب الأنشطة الحركية التي تتخصص بحسب كل لاعب وقدراته ويتعامل مع ما يعانيه من مشاكل عقلية أو جسدية أو فكرية، ويرفض البرنامج أن يخرج أي لاعب من حاسباته مهما كانت حالته، بل يقدم التدريب المتخصص لكل لاعب بحسب الحالة التي يملكها. 

الميزة الأبرز لهذا البرنامج هو كونه يقدم تدريب الأنشطة الحركية بشكل يتلاءم مع الرياضات الرسمية التي تمارس في الأولمبياد الخاص، ويتم تصميم البرامج التدريبية الخاصة بناءً على ذلك، بحيث أن إتقان اللاعب لتلك البرامج التدريبية يجعله مع الوقت يكتسب المهارات الأساسية للاشتراك في الرياضات الرسمية ضمن الأولمبياد الخاص.



Source Link

Continue Reading
Advertisement