Connect with us

اقتصاد

المكتب التجاري بلوساكا : 8.1 مليون دولار قيمة صادرات مصر لزامبيا خلال النصف الأول

Published

on

قال محمد عبد الله مدير مكتب التمثيل التجاري بالعاصمة الزامبية لوساكا، إن صادرات المصرية للسوق الزامبي بلغت العام الماضي نحو 16 مليون دولار، في حين سجلت  خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 8.1 مليون دولار .

وأوضح خلال الندوة الإلكترونية التي تنظمها غرفة الإسكندرية التجارية اليوم، أن ذلك يرجع إلى كون زامبيا دول حبيسة يحيط بها 8 دول مما يعب معها عمليات الشحن والتي تزيد من تكلفة المنتج، منوها بأن أهم الصادرات المصرية لها الصناعات الكيماوية ومواد البناء والصناعات الهندسية والغذائية ولكن بقيم منخفضة في ظل المنافسة مع جنوب افريقيا والصين.

وأضاف عبدالله أن زمبيا يوجد بها حوالي 17.5 مليون نسمة ، ويبلغ ناتجها المحلي الإجمالي نحو 32.2 مليار دولار، وهي دول غنية بالموارد الطبيعية حيث تعد ثاني أكبر منتجي النحاس على مستوى القارة ، منوها بأن أغلب صادراتها في النحاس والحاصلات الزراعية ، ويبلغ نحو 7 مليارات دولار.

وذكر أن زامبيا تستورد بنحو 7 مليارات دولار وتعد جنوب أفريقيا أكبر مورديها ثم الصين والإمارات والهند، منوها بأنه رغم تحديات كوفيد 19 غلا أنه يمكن أن يساهم في اعادة تشكيل هيكل التجارة في الدول حيث ساهم في تراجع صادرات جنوب افريقيا والصين لزامبيا وهو ما يعد فرصة جيدة للمنتجات المصرية لتعويض ذلك النقص في ظل ارتباط البلدين باتفاقية الكوميسا وما تتيحه من اعفاءات جمركية.

ونوه عبد الله بأن المكتب قام بوضع دراسة ميدانية حول الفرص المتاحة للمنتجات المصرية في السوق الزامبي، ووجد أن هناك فرص جيدة لمنتجات التكييف والمباني الجاهزة والمعدات الزراعية  والأسمدة والمنظفات والمطاط والمبيدات الحشرية والحديد والصلب والسيراميك والمنتجات البلاستيكية  والأثاث والملابس.

وأكد أن هذه المنتجات لديها فرصة كبيرة في السوق الزامبي ويمكن ذلك من خلال الاهتمام بعنصري الجودة والسعر، مع ضرورة اختيار شريك محلي قوي، ويساعد مكتب التمثيل التجاري في توفير هذا الشريك.

ونوه بأن هناك بعض الشركات المصرية التي تستثمر في زامبيا ومنها السويدي وشركات اتصالات وزراعة ، وهناك فرص استثمارية متاحة خاصة وأنه لا توجد صناعات نهائية هناك بالصورة الكافية ويمكن استغلال ذلك بإقامة مشروعات مشتركة تخدم زامبيا والأسواق المجاورة.

Source Link

Continue Reading
Advertisement