Connect with us

صحة

الصحة العالمية تتوقع عودة الحياة رغم ارتفاع الإصابات

Published

on

توقع مدير برامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان، عودة العالم إلى الوضع الطبيعي بداية من العام المقبل مع ظهور اللقاحات المضادة لفيروس كورونا كوفيد 19.

وقال رايان في تصريح يعد الأول من نوعه منذ انتشار كورونا، إن اللقاحات التي ستعتمد، بالإضافة إلى الإجراءات الحالية، ستمكن من تفادي الإغلاق وتحقيق السيطرة الفعالة على المرض.

وكان العديد من الشركات على رأسهم “فايزر” و”بيونتيك” و”موديرنا” قد أعلنت خلال الأسابيع الماضية عن وصول فعالية اللقاحات التي تعمل عليها إلى أكثر من 90 % وتنتظر الموافقة الرسمية من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لبدء عملية التصنيع والتوزيع.

تأتي تصريحات المسؤول الدولي في ظل استمرار ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات في أغلب دول العالم.

ألمانيا تتجاوز حاجز المليون إصابة

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الجمعة،‭ ‬تسجيل 22806 حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا، ليرتفع الإجمالي إلى مليون و6394 إصابة.

وكشفت البيانات تسجيل 426 حالة وفاة جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 15586.

الوضع خطير في كوريا

سجلت كوريا الجنوبية، أكثر من 500 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، وهو مستوى لم تشهده منذ نحو تسعة أشهر، مع انتشار موجة ثالثة من الإصابات في جميع أنحاء البلاد جعلت السلطات تسارع الخطى لتوفير المزيد من أسرة المستشفيات.

وجاء تسجيل 569 إصابة بعد يوم من وصول الأرقام إلى أعلى مستوى لها منذ السادس من مارس عندما كانت كوريا الجنوبية تعاني من أول وباء كبير لكوفيد-19 خارج الصين.

وحذر رئيس الوزراء تشونج سي- كيون من أن الإصابات اليومية قد تصل إلى ألف إصابة وتتسبب في أزمة أكبر تشمل نقص أسرة المستشفيات إذا لم تتمكن إجراءات التباعد الاجتماعي وغيرها من القيود في وقف انتشار العدوى.

وقال في اجتماع بشأن التعامل مع كوفيد-19: “الوضع خطير للغاية حيث أبلغت جميع المدن والأقاليم وخاصة جميع مناطق سول وعددها 25 عن تسجيل حالات جديدة”.

وأعادت الحكومة فرض قواعد التباعد الاجتماعي الصارمة على العاصمة سول والمناطق المحيطة بها هذا الأسبوع، ووضعت قيودا على تناول الطعام بالخارج والمراسم الدينية والترفيه الليلي، وجاءت هذه الخطوة بعد شهر من تخفيف قيود مماثلة لدى انحسار الموجة الثانية من الإصابات.

وفيات المكسيك تتجاوز 104 آلاف

أعلنت وزارة الصحة بالمكسيك، تسجيل 8107 إصابات جديدة بفيروس كورونا و645 وفاة، ليرتفع العدد الرسمي للإصابات إلى مليون‭‭ ‬‬و78594 والوفيات إلى 104242.

ويقول مسؤولو الصحة إنه من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للإصابات أعلى بكثير من الأرقام المعلنة.

الصين تسجل 5 حالات جديدة

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الجمعة، إن البلاد سجلت خمس حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في 26 نوفمبر/تشرين الثاني، مقابل 21 حالة في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج ولم يتم تسجيل أي وفيات جديدة، وأعلنت الصين أيضا عن ثمانية مرضى جدد بدون أعراض مقابل 25 في اليوم السابق.

وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البر الرئيسي‭ ‬للصين حتى 26 نوفمبر/تشرين الثاني، 86495 حالة في حين ظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

ارتفاع مصر و السودان

أعلنت وزارة الصحة المصرية، تسجيل 368 إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 وفاة، مقارنة مع 365 إصابة و12 وفاة في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد إن إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله في مصر حتى الخميس هو 114475 حالة من ضمنهم 102268 حالة تماثلت للشفاء و6596 حالة وفاة.

كما ارتفعت الاصابات في السودان خلال الـ 24ساعة الماضية بعد 433 إصابة جديدة و 13 حالة وفاة وتعافي 110.

وأشارت وزارة الصحة السودانية في بيان صادر عنها إلى ارتفاع إجمالي العدد التراكمي للحالات الجديدة إلى 16864 ، متضمنة 1256 وفاة، فيما بلغت جملة المتعافين 9964 حالة

البرازيل تسجل أكثر من 37 ألف إصابة

قالت وزارة الصحة البرازيلية، الخميس، إنها سجلت 37614 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فضلا عن 691 وفاة مرتبطة بالفيروس.

وسجل البلد الواقع في أمريكا الجنوبية ستة ملايين و204 آلاف و220 إصابة، و171460 وفاة في المجمل منذ ظهور الجائحة حتى الآن.

المغرب يسجل 80 وفاة

قالت وزارة الصحة المغربية، الخميس، إنها سجلت 4178 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية انخفاضا من 4979 في اليوم السابق، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 340 ألفا و684 إصابة.

وأضافت الوزارة أنها سجلت 80 حالة وفاة ارتفاعا من 70، الأربعاء، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات منذ ظهور الجائحة إلى 5619.

وقالت الحكومة المغربية إن من المنتظر أن تبدأ في طرح اللقاح الواقي من مرض كوفيد-19 في منتصف ديسمبرالمقبل.

الهند بين اللقاح والإصابات

في الوقت الذي سجلت فيه الهند 43082 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) و 492 حالة وفاة، تبدأ تجارب المرحلة الثالثة من لقاح COVID-19 Covaxin في معهد عموم الهند للعلوم الطبية AIIMS ، حيث سيتم إعطاء اللقاح لحوالي 15000 متطوع كجزء من التجارب السريرية.

ووفقا لتقرير موقع ” thehealthsite “، من المحتمل أن يتم طرح لقاح لـ كورونا في السوق قريبًا على الرغم من أنه قد يستغرق بعض الوقت قبل أن يتمكن عامة الناس من الوصول إليه.

ترمب يعلن توقيت تسليم اللقاح

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إن تسليم لقاح فيروس كورونا سيبدأ الأسبوع المقبل والأسبوع الذي يليه.

وفي حديث إلى القوات الأمريكية في الخارج عبر رابط فيديو، قال ترمب إنه سيتم إرسال اللقاح في البداية إلى العاملين في الخطوط الأمامية والعاملين في المجال الطبي وكبار السن.



Source Link

Continue Reading
Advertisement