Connect with us

ثقافة

البنوك تتحدى جائحة كورونا وتتوسع خارجيا بالدول العربية وأفريقيا

Published

on

رغم حالة الركود التى فرضتها انتشار جائحة كورونا على الأسواق العالمية والاقتصادي العالمى بصورة أثرت بالسلب على توسعات العديد من الهيئات والشركات ، الإ أن البنوك المصرية أتخذت ألازمة فرصة للتوسع والأنتشار ليس على المستوي المحلي فقط بل على المستوي الخارجي أيضا.

ويوجد بالسوق نحو 5 بنوك مصرية لديها تواجد خارجي وهى: البنك الأهلى، مصر، القاهرة، والعقارى المصرى، والبنك التجارى الدولى.

وحصل بنك مصر مؤخرا على الموافقات لافتتاح فرع جديد بالسعودية فى أطار خطة البنك للتوسع بجدة والرياض وتبوك ، بجانب حصول البنك الأهلي المصري على الموافقات لأفتتاح فرع جديد بجوبا بجنوب السودان.

ومن جانبه أكد طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، أن منذ بداية العمل بإستراتيجية التطوير المتكاملة لبنك القاهرة ركز البنك على أهمية دعم التواجد الإقليمي وتعزيز أنشطتنا التجارية مع أفريقيا، من خلال الإستحواذ الكامل على بنك القاهرة الدولي – كمبالا، ليصبح أول بنك مصري يمتلك بنك بالكامل في شرق أفريقيا.

أضاف أن «كايرو بنك» فى أوغندا يعد منصة للبنك فى أفريقيا ونقطة انطلاقة له فى سوق شرق أفريقيا، كما أنه يساعد البنك علي تحقيق الإستفادة المثلى منه واستغلال كافة الفرص المتاحة مما دفعنا نحو القيام بكافة عمليات التطوير اللازمة مع استمرار التركيز علي الأسواق الأفريقية الواعدة بما يدعم أنشطة الشركات المصرية.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، أن البنك يتمتع بالتواجد بالخارج من خلال 5 فروع في دولة الإمارات العربية المتحدة وفرع بباريس وبنكين تابعين في كلا من ألمانيا ولبنان، بالإضافة إلي أربعة مكاتب تمثيل للبنك في كل من الصين “كوانزو” وروسيا “موسكو” وكوريا الجنوبية “سيول” وإيطاليا “ميلانو”.

أضاف أن يمتلك البنك خطة استراتيجية طموحة للتواجد في القارة الأفريقية بهدف تنمية وتوسيع حجم أعماله بها ، حيث يعمل البنك حالياً علي تنفيذ 4 مشروعات للتواجد بفروع خارجية في كل من الصومال (مقديشيو)، وجيبوتى (جيبوتى العاصمة)، كوت ديفوار (إبيدجان) حيث سيتم تحويل مكتب تمثيل بنك مصر لبنان بكوت ديفوار إلى فرع، ذلك بالإضافة إلى مكتب تمثيل لمصرفنا في كينيا (نيروبي) والذى سيتم تحويله إلى فرع في أسرع وقت ممكن..

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصري ، أن البنك حصل على الموافقات اللازمة لافتتاح فرع جديد بجوبا بجنوب السودان.

أضاف أن خطة البنك للتوسع الخارجي شملت أيضا افتتاح فرع بالسعودية وجاري استكمال التراخيص والإجراءات.

ويوجد البنك الأهلى فى 8 دول خارج مصر أبرزها أمريكا، والصين، إلى جانب شبكة من البنوك المراسلة تتجاوز الـ 1086 فى مختلف أنحاء العالم.

وافتتح البنك الأهلي في أبريل 2010 مكتب تمثيل تابع له بالعاصمة الأثيوبية (أديس بابا) لدعم ومساندة جهود الحكومة لتعزيز العلاقات الثنائية مع أثيوبيا فى مجال دعم التبادل التجارى وزيادة الاستثمارات المصرية فى أثيوبي، والترويج للصادرات المصرية إلى أثيوبيا، وإتاحة المعلومات الخاصة بالفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق الإثيوبى بحسب بيان البنك الأهلي في ذلك الوقت.

كما دشن البنك الاهلي المصري بنكا تابعا له في السودان خلال 2012 وموقعه لتوسيع التجارة بين البلدين السودان ومصر، وتمويل المشروعات وتقديم الخدمات المصرفية .

وأعلن البنك التجاري الدولي العام الماضي عن إتمام صفقة الاستحواذ على نسبة 51% من بنك ( (Bank Mayfair الكيني بنجاح، وذلك بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها موافقة البنكين المركزيين المصري والكيني.

Source Link

Continue Reading
Advertisement