Connect with us

أخبار محلية

اتفاق مع قطر لتعزيز الطوارئ

Published

on

ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات والسيول والأمطار إلى 118 شخصاً(عباس إدريس/الأناضول)

 

وقّعت وزارة الصحة السودانية، اليوم الخميس، اتفاقية مع صندوق قطر للتنمية ومنظّمة الصحة العالمية والهلال الأحمر القطري، لتعزيز استعداد النظام الصحي السوداني للطوارئ.
وتنص الاتفاقية، حسب السفير القطري بالخرطوم، عبدالرحمن الكبيسي، على دعم بعض الولايات المتضرّرة من كارثة الفيضانات والسيول والأمطار، مثل سنار وكسلا والنيل الأبيض، بمبلغ 5.5 ملايين دولار، إضافة إلى  500 ألف دولار، على  شكل مساعدات طبية لوزارة الصحة الاتحادية، إضافة لتقديم الدعم الفني، وتدريب 264 فنيا وتهيئة المعامل وتجهيز مراكز العزل وإنشاء 13 مختبراً وتأهيل 255 موقعا لرصد الأوبئة.

 

وأكّد السفير القطري أنّ عدد الذين سيستفيدون من المشروع يصل إلى 2500 مواطن، وتعهد باستمرار دعم بلاده المواطن السوداني. 
من جهته أوضح وزير الصحة السوداني، أسامة أحمد عبدالرحيم، أنّ الاتفاقية تركز على الاستجابة السريعة للطوارئ، من تأهيل للبنية التحتية وتدريب الكوادر في الطوارئ، معرباً عن أمله بأن تمتد الشركات من أجل تقوية النظام الصحي بالسودان، كما أشاد بالعلاقات الأزلية بين السودان وقطر.  

على صعيد آخر، وصلت إلى مطار الخرطوم، طائرة ثانية من المساعدات القطرية، ضمن جسر جوي مخصّص لإغاثة متضرّري السيول والفيضانات.
 وحملت طائرة اليوم الخميس، 100 طن من المساعدات الغذائية ومواد الإيواء،ليصل مجمل ما قدّمته قطر للسودان إلى نحو 200 طن. ووصلت الطائرة ضمن حملة “سالمة يا سودان”، التي نُظمت بقطر لدعم المتأثّرين بخريف هذا العام في السودان.
 وأكد السفير القطري أنّ طائرة أخرى ستصل بعد أسبوع، على متنها مستشفيات ميدانية وأعداد كبيرة من الخيام.
وكانت آخر تقارير وزارة الداخلية السودانية قد كشفت عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات والسيول والأمطار إلى 118 شخصاً، وانهيار أكثر من 97 ألف منزل، وتضرّر أكثر من 97 ألفا من الأفدنة الزراعية.

 

 



Source Link