Connect with us

أخبار عالمية

أخبار الخليج | طبيبة بحرينية تنشر أول دراسة عالمية في تكسر العضلات

Published

on

كتبت زينب إسماعيل:

تمكنت الطبيبةُ البحرينيَّةُ المقيمةُ في الولاياتِ المتحدة رولا حسين، والمتخصصة في مجالِ الأشعةِ العضلية الهيكلية من تسليط الضوء على عرض أساسي من أعراض فيروس كورونا ضمن دراسة طبية تعدُّ الأولى من نوعها عالميًّا ونُشرت في مجلةٍ طبيةٍ عالميَّة.

وذكرت الطبيبةُ أنها الدراسةُ الأولى التي تُنشر لطبيبٍ بحريني في مجلةٍ عالمية حول فيروس كورونا، وتصف اكتشافًا إشعاعيًّا في العضلات، على الرغم من أن الألمَ العضلي يعد عرضًا متكررًا لمرضى «كورونا»، ولكن لا توجد أي دراسة منشورة على مستوى العالم تصف تكسر العضلات الناجم عن فيروس كورونا.

ولفتت الطبيبة إلى أن الدراسةَ تساعدُ الأطباءَ في الصفوفِ الأمامية في تشخيص الحالاتِ المصابة بفيروس كورونا، إذ إنه من الممكن أن يأخذَ انحلال الربيدات «تكسر العضلات» منعطفًا مدمرًا في تشخيص المرضى؛ إذا لم يتم تشخيص هذه الحالة ومعالجتها مبكرًا، فقد تصبح مهددة بنهاية حياتها.

وتظهر الدراسة التي نشرت في مجلة Elsevier Inc بالنيابة عن جامعة واشنطن، نتائج متابعة حالة مصابة بالفيروس «38 عاما» بعد إصابتها بعرض تكسر العضلات، وقالت الطبيبة: «أُدخلت الحالةُ المستشفى بجبل سيناء بمدينة نيويورك لأكثر من 3 أشهر، وتم التركيز في علاجها على الجهاز العضلي الهيكلي، لما له من علاقة تأثيرية على باقي أعضاء الجسم. كان يعاني من حمى وسعال وضيق تنفس مع ألم عضلي. ولديه عوامل خطر محتملة، وهي ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وتدخين السيجارة الإلكترونية يوميًّا».

وأضافت: «تطورت حالته وأصيب بفشل تنفسي حاد وأُدخل وحدة العناية المركزة على مدى 5 أيام. كانت فترة إقامته في المستشفى معقدة بسبب فشل متعدد الأعضاء بما في ذلك الفشل الكلوي الحاد وتسمم في الدم واعتلال الدماغ الأيضي السام».

وتابعت: «أصيب لاحقا بتكلسات في عضلات الكتف والظهر العلوي، يفترض هذه التغيرات العضلية أن تمثل تكلسات ناتجة عن انحلال العضلات. وبعد 3 أشهر وضمن برنامج العلاج التأهيلي متعدد التخصصات، تماثل المريض للشفاء».

جدير بالذكر أن الطبيبة حصلت على الترتيب الخامس عند تخرجها من الثانوية العامة على مستوى البحرين، وهي خريجة الجامعة الطبية من الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا بمرتبة الشرف. وحاصلة على البورد الأوروبي للأشعة والبورد العربي. وتقوم حاليا باستكمال تدريبها في مجال الأشعة العضلية الهيكلية في مستشفى ماونت سيناي بنيويورك. 

Source Link

Continue Reading
Advertisement